الدارين


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ردع لى موضوع الاستاذ ابو بندر
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:05 pm من طرف البرق اللامع

» تابع سلسلة قضايا الدارين المعاصرة
الخميس 11 ديسمبر 2008, 7:05 pm من طرف ابوبندر

» لسلام عليكم انتباه
الخميس 11 ديسمبر 2008, 6:56 pm من طرف ببسي تلقيمه

» بشرى سااااااااارة
الخميس 11 ديسمبر 2008, 2:00 pm من طرف تتشر

» ياجمال .. شعرنا الشعبي
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:49 pm من طرف أبو الربيع

» عندما يهان كتاب ربنا صورة مؤلمه !
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:19 pm من طرف bandr106

» من عجائب الذباب(3)
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:09 pm من طرف bandr106

» من روائع القران الكريم (التساوي العددي)
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:42 am من طرف أبو أسامة

» [b]محاورة شعرية مع علي أحمد يحي[/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:20 am من طرف أبو الربيع

» [b]ألم الأسنان[/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:09 am من طرف أبو الربيع

» قصة رائعة جدا
الخميس 11 ديسمبر 2008, 7:29 am من طرف أبو الربيع

» [b]محاورة بين الشاعرين !! الشيخ عائض القرني .. وتركي 2000 !!! [/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 3:23 am من طرف أبو عبدالله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

شاطر | 
 

 روائع عبدالله البيضاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تتشر
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 994
العمر : 37
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : السعودية-جده
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: روائع عبدالله البيضاني   الأحد 05 أكتوبر 2008, 7:59 pm

اخواني الاعزاء والاعضاء اتيت لكم ببعض الروائع للشاعر عبدالله البيضاني وقتا ممتعا مع هذه الروائع.

روائع الشاعر: عبدالله البيضاني

الشاعر: عبد الله بن عيظة بن عطية الهريري البيضاني الزهراني من قرية بني هريرة إحدى قرى قبيلة بيضان، من المبدعين في الشعر الشعبي، بدايته مع الشعر منذو كان عمره عشر سنوات، شكل مع الشاعر الكبير محمد بن مصلح ثنائي أعاد للعرضة ولشعر الشقر مكانته وهيبته بين الفنون الشعبية الأخرى ومن روائع قصائده:

الوادي

عندنا واديْ عليه الكاينة هلّتْ وصيفّناه

فيه مية معرِقْ اللي عدها عبدالله عد وكايد

والمساقي جايت (أ) ثلاثين والسبعين عثّري

والعدد بيزيد إذا والجانبة في ضمن ما عدينا

غير قلنا تقعد اللي جانبه منها لغيرها

أعتمدنا العثري والمسقوي جاله مقصبه

وأنحن لما ربي أسعفنا بعينة مرعدة ومهلة

كان قلنا كلها الوسمية تقعد ما لنا بها

لجل ما نقدر ننثر حبنا في قاتره وبغيرة

ندري أن القاترة ما عينها تنبت وراء عيمال

واللي عنده عثري لاذب يسوق ولا يورد على (ع) الماء

خل راعي المسقوي يبغر ويعملها بطين السوق

و (ا) نحن وان جانا زراعة ما نكيل إلا بمد وافي

كل من هو وافيٌ مكياله أخرج به الحبابة

غير يقعد حبنا لا ما عدْ إلا في وعايته



كم وقفنا مع صدام

كم وقفنا مع صدام وأثره يريد أرواح ناس

و (ا) نحن اللي بذلنا المال فيما سبق وأرواحنا

بعدما كان أبو فيصل يداوي جروحه بالدواء سر

أعتدى على (ع) الكويت وْنهبْ أموالهم وْ سرى بها

أنكروا فعلته لكنْ هو طاغيٌ في ضلْ عقلة

والدول عاندت له كيف يقدر يعاندها وبيش

والله ما عاد يتريح ولا عد تذوق النوم عينه

والفتن ثايرة والله يرميك يا من ثارها



الدنيا بلايا وموزيات

البدع:

أقوله يا صالبيْ بين الفواكه وموزيات

يا ماْ أحسن البن (اذا) ل ظلت ثماره على جنا

مجار ما قد تأخر عن حزازه ولا قدم

يحملونه لراعي المالْ وعلى ذلايلة

الرد :

يقول عبدالله في الدنيا بلايا وموزيات

ولا بي إذا مرضنا فْبندور على علاجنا

ما عاد بي إلا بلاوي ترخي الرأس للقدم

ومن سببها القوم تبدي ذلايلة



البضاعة البايرة

راعي الجمرك سمح للهيل والعودة ومنع القات00
حط من دون التجر بوابة وإشارة ولعيّه000
والله إنا ما نلومك يا النظامي إذا منعت داء
والفهد قال ارقبوا للي بعد متريث في بحره000
البضاعة البايرة ما حد يسوي جمركٌ لها000

ما لنا في القرى نية
قال الهريري خاطري للمدن عزام000
مبغي في الديرة جلوس ولا مقام000
اثر السعادة ليمة في المدن ليام000
حدائق وأسواق وملاهي وشواطيْ000
نبغي المداين مالنا في القرى نيه000

أمان الديرة
الهريري يقول ما تامن الديرة إلابالرجال000
الرجال الذي يبدي لهم كل مظهر ودُو يامن000
يقدر الرجل فيهم لو بغى يلتقي قوم بقوم000
إن بغوا يكرمون الضيف وان كان في يوم الرمايه000
ما يقف في نهار الزحمة إلا رجال قساة روس0000
أنشدو صفحة التاريخ وإلاّ أنشدو الأتراك عنا000
يوم جايوا من اسطنبول حتى تودوا شبرقه000
ما دهاهم كما زهران والشيخ راشد بالرقوش000

أهل الحيلات

شورنا وأحكامنا يا مسلمّ ياسلام000
لو تضيع الحجة الأبجديه وش نقول000
ياهل الحيلات حيلاتكم ما حظ ضمنها000
تتعبون أرواح الإسلام وتظنونها000

ضيفنا
أي نحن زهران نعرف نضيف بالدسم000
والخسائر ما تهم000
ماله اجل الخاطر إلا جلوب وسمن در000
ما شرينا سمن عود000
يا شفا زهران كلن بيلقى منك دسمه000
ضيفنا ما قبله الاسمين وسمنا000

نبذل الأرواح
أي نحن زهران ما نحسب لراعي الزود والشفوف00
لبسنا ذيك الخناجر والميازر والسيوف الحدبه..
والبخل ماله مكانه بيننا إلا وبدنى00
نكرم الضيفان ونضد المخالف حين يجي يطلب شر00
صح ما قال المثل ما للشجيع إلا قبايله00
وان دعاني قائد القوات فبعد روسنا تبدي له00
نبذل الأرواح صوب المعركة وإلا نقودها00



ياحليل الوحيد
الهريري يقول اليوم ما شفت حد يلمح لاحد000
يا حليل الوحيد ويا حليل الذي تعبان حاله000
كل شي تغير وأصبح الموت خير من الحياه00
راح الأحباب والأصحاب وأنا قهرت آسير والحق000
لو تدخلهم الجنات ردوا لنا صف ياحسود000
والصديق الذي كنت احسبنه على جنبي مساند000
عود اليوم يرميني وعود يصبحني بشر000
وأثر ذيك العداوة للعدى عودت بين القرابه000
الأخو يكره أخوانه وقلب الولد ما حب اخوه000


يا قلب
يا قلب لا تمضي علي كل يوم000
ولاتصدق هرجة ألا يمين000
لزوم تلقى كل كفونٌ بدا لي000
ما بتركه وإلا أ تقيصر عنه000

أنا ما جيتْ

أنا ما جيتْ أرضي الجاهل واشمتْ بالرفيق
وانا لي عشرين عام أنظم بيوت المعرفات
ما تشرهني القصايد من خويْ وإلا ولدْ عم
ربما ترك القصايد خير من شرهاتها



يا عسى إنا نسلم

كلما ضايقتني بقيت لك يأخي طريق
وأنا ما دور صغار الوزن واللي فات فات
أما جنبني طريق أهل المشاكل يا عسى إنا نسلم
وإلا سجلها شهادة زور يا قاضي تها

مـا بنرتـاح مـن لـوم الخلائق

الهريري يقل لو كان صدري كمـا نجـد العريـض
مهما يصبر ويتحمل لـزوم انـه ابيزعـل ويرضـى
فانه للحلو بيع فـي زمـان العجـب والمُـر بيـع
بعض النـاس لا سمعنـي الشيـن لقانـي ظهيـره
وآنا لو يلتفت لي ما ابغي اُواجـه الوجـه الكسـوف
والهموم الذي في خاطري شي يروح وشي عـادي
شي منه تجاوزته وشـيٌ هبـا لـي وضـح كـون
بعض الأعلام ما شفنـا لهـا لا قيـام ولا مناظـر
والصداقة بحفـظ الـود مـا هـي بكيـل واعتبـار
آني ادرجْ كلامـي قبـل افيضّـه واصيّـر قيامـه
وآني خذت العبر من العصر الأول ومن العصر الحديث
حتى لو نرخـص الأرواح ونبيعهـا بدنـا سبابهـا
مـا بنرتـاح مـن لـوم الخلائق ومـن سباتهـا



ويقول

البدع
أقوله ياصالبيٌ مغرسه بيت مالي
عند آل كبّاس ما هو مثل حب المعا سير
لا وفق الله قران الخبت تنشع شعوبه
بعيد ما هوب للهين ومدريوش أمره
الرد
أنا وريت لاوني معي بيت مالي
شوقني الخير وإنساني بحب المعا سير
أغبيت سدي ولكن العرب شعشعوا به
يقلون ذاك الولد مجنون مدري وش أمره

البدع
يا راعي الزرع ليش أقفيت والطير جيه
من علق البندقه والمرجمة والعصا بات
ومن شرب من حليب أبو ولد ما قنا بل
يقضي حياته وهو تعبان في كل مكان(ماكان)
ولا يصير فيين الثعلبي والنميري
الرد
وش عندكم عن ولاية مصر يا طيرجيه
القاهرة ما تفكر بالدول والعصابات
ما فكرت في صواريخ القنا والقنابل
والطيرجي جاوب التلفون لاكلّ ماكان
وجاوب المملكة من ساعته والنميري



البدع

يقول عبد الله لا وتلي غبوني وشغبان
مادام حضي على درب الرضى بيت بيتي
أنا لو ارجم برجمة غيب مدري من أصيب
زاد البلى في قبيل الكف واشتد عيبه
الرد
الليلة قابلت لي صلبة بني عم وشغبان
واسعد لباسي وقال الدار والبيت بيتي
وأنا أتشرف بمحضار الجبر والمناصيب
ولو تغيبت ياعبدالله وش تدعي بيته
من روائع ابو مـــــاجــد

ياسلامي على القيفالذي لانبيتة ينبي
والله انة يشرفني الى جاء ورودة والقبائل
يفتل الشور واصل الشور من فعلتة يبني حسن
وانا لاسرت من بين المطاليق ياحضي وسعدي
لاجل ماحد بيكرهني وانا ماكرهت ولابشر
مابنصخ الرفيق ولابنفرق قبيلأ عن قبيلة
والمطاليق بينابا عليهم وهم يابو علي
يوم جانا احمد الباشا ثنوة الرجال وجر بيدة
كل فعلأ متورخ والتواريخ معشوقة لنا
وانحن زهران واحد قل راع الخيانة لايفتنا
انشد الناس عنا يالذي مادريت صلبنا
تلتقي دربنا بين ومعروف مادونة حجير
نكرم الضيف والخصام لازم يموت وينقضي
وانت ياكل خايف لاتوز الجبال ولاالبرحرح
خلك مامون في هيبة قوية وقلبأ مالكي
كان والناس كلأ تحت هيبة يدة في تقدم
واما ذلحين يندم شارب الي يخالف من دمة
وانحن الليله جينا للفرح في محلات ابن مرعي
وابن مرعي يقول ان الجمائل وقف راسي لها

البدع من البيضاني

الهريري يقل ضيفه على مكرهيه تنكره
تنكره ضيفة الرجل الذي ما على وجهه بشاشه
واكثر الناس يصدفنا ونصدر عنه متكا ودين
ليش ياخاطر تضحك مع الجـــــاهلين وليش تردش
ما بينفعك شخصا ما رباهـ الزمان ولا صلاه
مانسي قلبي مضدات الايام يــــــــوم انه تغانا
كنت اعنز لساق العود الاعوج وارد شعايبه
لكن اصبحت شــاعر والمثايل مـع بدوي تحضرى
ماعد اللي اتمدح في المجالس ولاغز والفضئ

الرد من عيضه بن طوير
ابن منصور يقول بعض التقاليد روحي تنكره
صورة تعطي الواقع وصوره خياليه بشاشه
والذي ينحرف ماهو كما اللي على متكى ودين
كلها تعبتي من ولدي اللي عصاني واشترى الدش
يسهر الليــــــل كله ما يفكر صيام ولا صلاه
ياتفرج على الصوره والاصوات جنب آذنه تغانـــا
مادرى ان الذي يمسي ويصبح ورى الد ش عايبه
قد تركنا مزارعنــا والاغنـــــام والبدوي تحضرى
ما سلمنا مضــــرات الحضاره ولا غزو الفضاء



البدع :البيضاني
الهريري يقول ابنى المثايل والالي
وانا مالي على الدنيا شروط ولالي
اثر ماكل من يضحك بقلبه ولالي
مافي القلب صبر ولا في اليد حيله
جيت قدر اهل الموده من بعد ناوي
ما ابغى اتضيف بالكبوش ولاالقعادينا
قصدي ابصر حالهم وافهم سرايرهم
ليتهم يوم اشغلوا قلبي فضوا ليهّ

الرد:محمد حوقان
مرحبا جيتنا غالي وروحت غالي
عشت يا الشاعر اللي بالمثايل لغالي
الصحاري لهب والبحر حامي وغالي
مافي القلب صبر ولا في اليد حيلة
لاتحاول تصرف الفظة بعدناوي(بالمعدن)
جيت شرفت القياما والقعادينا(الجالسين)
لكن بعض الناس ماتعرف سرايرهم
اشغلوك اهل القصايد والفضوليهّ


منقول............


عدل سابقا من قبل محمد الحناس في الخميس 27 نوفمبر 2008, 1:53 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهريري
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز


ذكر عدد الرسائل : 641
العمل/الترفيه : صف ظابط
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الإثنين 06 أكتوبر 2008, 2:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيك العافيه اخي العزيز ابو عبد العزيز

على هذه القصائد الرائعه للشاعر العملاق عبدالله البيضاني

والتي اتحفت بها انظارنا فلك كل الشكر والتقدير يامبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتى الحناس
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

عدد الرسائل : 303
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الإثنين 06 أكتوبر 2008, 3:39 am


بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه اخوي ابو عبدالعزيز عالجهد الذي بذلته

ودائما ذووووق يا ذوووووووق

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تتشر
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 994
العمر : 37
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : السعودية-جده
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الإثنين 06 أكتوبر 2008, 5:01 am

تشرفت بمروركم ولكم جزيل الشكر والتقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر

avatar

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الإثنين 06 أكتوبر 2008, 11:13 pm

مشكور اخوي ابو عبدالعزيز على هذه القصايد الرائعه لشاعر قمه في الابداع

اشكرك واتمنى منك المزيد لمثل هذا الشاعر وغيره من الشعراء العضماء في مجتمعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تتشر
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 994
العمر : 37
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : السعودية-جده
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الإثنين 06 أكتوبر 2008, 11:15 pm

سعدت بمرورك اخي الصقر وابشر بكل اللي يرضيك ويعجبك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الساهر
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

عدد الرسائل : 296
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: على روائع البيضاني   الإثنين 06 أكتوبر 2008, 11:32 pm

يعطيك العافيه يا ابوعبدالعزيز على الموضوع الرائع من انسان رائع والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تتشر
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 994
العمر : 37
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : السعودية-جده
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 9:30 am

شكرا لمرورك اخي الساهر تقبل تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو طارق
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 323
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 10:08 am

عندنا واديْ عليه الكاينة هلّتْ وصيفّناه

فيه مية معرِقْ اللي عدها عبدالله عد وكايد

والمساقي جايت (أ) ثلاثين والسبعين عثّري

والعدد بيزيد إذا والجانبة في ضمن ما عدينا

غير قلنا تقعد اللي جانبه منها لغيرها

أعتمدنا العثري والمسقوي جاله مقصبه

وأنحن لما ربي أسعفنا بعينة مرعدة ومهلة

كان قلنا كلها الوسمية تقعد ما لنا بها

لجل ما نقدر ننثر حبنا في قاتره وبغيرة

ندري أن القاترة ما عينها تنبت وراء عيمال

واللي عنده عثري لاذب يسوق ولا يورد على (ع) الماء

خل راعي المسقوي يبغر ويعملها بطين السوق

و (ا) نحن وان جانا زراعة ما نكيل إلا بمد وافي

كل من هو وافيٌ مكياله أخرج به الحبابة

غير يقعد حبنا لا ما عدْ إلا في وعايته


الأخ تتشر فعلاً روائع وشكراً لك على هذا الإختيار ولي طلبين إذا ممكن منك أو من الأخوان في المنتدى :
* الطلب الأول وهو الرد على هذه القصيدة وهو للشاعر الكبير محمد بن مصلح من ضمن الرد
( ياولد زهران من فوق العدى بالله عد وكايد ) ولكن لايحضرني الباقي .
* الطلب الثاني : قصيدة لعبدالله البيضاني منها
( ودي أدق رأس الدأب قبل الفرز دق ) فمن من الأخوان يعرفها يوافينا بها وله الشكر ........... تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تتشر
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 994
العمر : 37
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : السعودية-جده
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   السبت 08 نوفمبر 2008, 8:37 pm

أخي الهيثم أولاً شكراً لمرورك على موضوعي. أما بالنسبة لطلباتك تجدها عند ابو سعيد ماحصلتها أنا وفقك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو سعيد
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 483
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الأحد 09 نوفمبر 2008, 3:38 pm

فعلا قصائد رائعة للشاعر المبدع البيضاني . اما بالنسبة لطلب الهيثم هي ما تحضرني الآن ولكن ان شاء الله ابحث عنها وانزلها في المنتدى . وفقكم الله جميعا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تتشر
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 994
العمر : 37
العمل/الترفيه : موظف
الدولة : السعودية-جده
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الجمعة 21 نوفمبر 2008, 3:51 pm

شكراً أخي أبا سعيد لمرورك ولكن هل حصلت طلب الهيثم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو سعيد
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 483
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: روائع عبدالله البيضاني   الجمعة 21 نوفمبر 2008, 4:20 pm

جاري البحث عنه اخي محمد الحناس

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
روائع عبدالله البيضاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدارين :: منتدى الشعر والشعراء-
انتقل الى: