الدارين


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ردع لى موضوع الاستاذ ابو بندر
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:05 pm من طرف البرق اللامع

» تابع سلسلة قضايا الدارين المعاصرة
الخميس 11 ديسمبر 2008, 7:05 pm من طرف ابوبندر

» لسلام عليكم انتباه
الخميس 11 ديسمبر 2008, 6:56 pm من طرف ببسي تلقيمه

» بشرى سااااااااارة
الخميس 11 ديسمبر 2008, 2:00 pm من طرف تتشر

» ياجمال .. شعرنا الشعبي
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:49 pm من طرف أبو الربيع

» عندما يهان كتاب ربنا صورة مؤلمه !
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:19 pm من طرف bandr106

» من عجائب الذباب(3)
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:09 pm من طرف bandr106

» من روائع القران الكريم (التساوي العددي)
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:42 am من طرف أبو أسامة

» [b]محاورة شعرية مع علي أحمد يحي[/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:20 am من طرف أبو الربيع

» [b]ألم الأسنان[/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:09 am من طرف أبو الربيع

» قصة رائعة جدا
الخميس 11 ديسمبر 2008, 7:29 am من طرف أبو الربيع

» [b]محاورة بين الشاعرين !! الشيخ عائض القرني .. وتركي 2000 !!! [/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 3:23 am من طرف أبو عبدالله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

شاطر | 
 

 تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@سعودي معروف@



ذكر عدد الرسائل : 11
الدولة : المملكة العربية السعودية(الباحة)
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

مُساهمةموضوع: تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))   الإثنين 08 ديسمبر 2008, 9:33 pm

وان اكثر الناس فسرها التفسير الخاطئ ويتهم النساء بالكيد !!
وان الله هو الذي وصف النساء بهذا الوصف والعياذا بالله 00
فكرة انطبعت في عقول أغلبنا على أنها آية قرآنية وصف الله فيها كيد النساء بالعظيم فصار أحدنا لايرى أعظم من كيد النساء ولايجد أسهل ولا أبرع من هذا الوصف ليصف النساء به ... إن كيدهن عظيم.
يا للمظلومات !!!!!!!
فالآية ((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم)) باستخدام كاف المُخاطب لا بهاء الغائب ..
ومناسبة الآية معروفة في معرض الحديث بين الملك والنسوة ونبي الله يوسف عليه السلام ، فالملك "الوثني" وصف كيد النساء "الوثنيات" بالعظيم حين كدن ليوسف وأتهمنه زوراً وبهتاناً ، فالوصف جاء على لسان الملك واستخدمه لوصف جملة من النساء الحاضرات ، وليس في الآية تقرير من المولى عز اسمه لهذا التوصيف أو ردفه أو قبوله ، فهو من باب قول فرعون ((أنا ربكم الأعلى)) ، ووروده في القرآن الكريم لا يعني أنه مسلّمه من المسلّمات بل إنه كلام إنسان وثني يخاطب به نسوة وثنيات .
فكيد النساء لم يرد عن الله أنه عظيم ، فحريٌ بأحدنا ألا ينسب لله مالم يقل من باب إغفال فهم الآيات القرآنية والسياق التي جاءت فيه 00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فواز.كوم
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 293
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب صيدله
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))   الإثنين 08 ديسمبر 2008, 9:34 pm

توضيح راائع يالغالي

الله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو أحمد
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز
avatar

عدد الرسائل : 551
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))   الثلاثاء 09 ديسمبر 2008, 7:30 am

سعودي معروف

اتيت بجميل وفائدة كبيرة الله لا يحرمك أجرها

هل ممكن تذكر المصدر وفقك الله ونفع بك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرق اللامع
عــــضــــو مــــمــــيــــز
عــــضــــو مــــمــــيــــز


ذكر عدد الرسائل : 347
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))   الثلاثاء 09 ديسمبر 2008, 9:09 am

أخي سعودي معروف لي ملاحظة على كلامك بارك الله فيك

كونك تنسب الكلام الى الملك الوثني على حد قولك وتجعل الآية تخص النساء اللاتي كدن ليوسف

فهذا خطأ بين إذ ان اقرار الله لهذا الكلام دليل على أن كيد النساء بالجمله عظيم

لآنه ورد على لسان زوجة العزيز قولها إن النفس لأمارة بالسؤ الا مارحم ربي .

هل نقول هذا من كلام امرأة العزيز ولا ينسحب الكلام على جميع الانفس !!!


في التفسير القرآني يجب الرجوع الى مصادر التفسير وأئمة التفسير

ومن خالفهم من المعاصرين يستأنس بقوله ولكن لا نأخذه على أنه كلام مسلمٌ به .


واشكر سعة صدرك بارك الله فيك

وانقل لك بعض كلام ائمة التفسير على هذه الائة :

تفسير القرطبي :
قوله تعالى: فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن قيل: قال لها ذلك العزيز عند قولها: ( ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً). وقيل: قاله لها الشاهد. والكيد: المكر والحيلة، وقد تقدم في ( الأنفال). إن كيدكن عظيم وإنما قال ( عظيم) لعظم فتنتهن واحتيالهن في التخلص من ورطتهن. وقال مقاتل عن يحيى بن أبي كثير عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله علي وسلم: إن كيد النساء أعظم من كيد الشيطان لأن الله تعالى يقول: إن كيد الشيطان كان ضعيفا ( النساء: 76) وقال: إن كيدكن عظيم) .



وهذا كلام البيضاوي على الآية :إن كيدكن عظيم فإن كيد النساء ألطف وأعلق بالقلب وأشد تأثيراً في النفس ولأنهن يواجهن به الرجال والشيطان يوسوس به مسارقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو أسامة
عــــضــــو نــــشــــيــــطـ
عــــضــــو نــــشــــيــــطـ
avatar

ذكر عدد الرسائل : 89
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))   الثلاثاء 09 ديسمبر 2008, 10:47 am

من كتاب أيسر التفاسير (أبي بكر الجزائري)
أيسر التفاسير للجزائري - (ج 2 / ص 207)
قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (26) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ (29)

شرح الكلمات :
{ وشهد شاهد من أهلها } : أي ابن عمها .
{ قُدَّ من قُبل } : أي من قدام .
{ قدَّ من دبُر } : أي من وراء أي من خلف .
{ إنه من كيدكن } : أي قولها ، ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً .
{ يوسف أعرض عن هذا } : أي عن هذا الأمر ولا تذكره لكيلا يشيع .
{ من الخاطئين } : المرتكبين للخطايا الآثمين .
معنى الآيات :
ما زال السياق في الحديث عن يوسف وأحداث القصة فقد ادعت زليخا أن يوسف راودها عن نفسها وطالبت بعقوبة فقالت { ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً إلا أن يسجن أو عذاب أليم } وهنا رد يوسف ما قذفته به ، ولولا أنها قذفته ما أخبرعن مراودتها إياه فقال ما أخبر تعالى به في هذه الآيات { هي راودتني عن نفسي } وهنا انطق الله جل جلاله طفلاً رضيعاً إكراما لعبده وصفيّه يوسف فقال هذا الطفل والذي سماه الرسول صلى الله عليه وسلم شاهد يوسف { إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين ، وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين } هذا ما قضى به الشاهد الصغير . { فلما رأى قميصه قد من دبر قال } . { إنه } أي قولها { ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً } { من كيدكن } أي من صنيع النساء { إن كيدكن عظيم } ، ثم قال ليوسف يا يوسف { أعرض عن هذا } الأمر ولا تذكره لأجد لكيلا يفشوا فيضر . وقال لزليخا { استغفري لذنبك } أي اطلب العفو من زوجك ليصفح عنك ولا يؤاخذك بما فرط منك من ذنب إنك كنت من الخاطئين أي الآثمين من الناس هذا ما تضمنته الآية الأربع في هذا السياق الكريم .
هداية الآيات :
من هداية الآيات :
1- مشروعية الدفاع عن النفس ولو بما يُسئُ إلى الخصم .
2- إكرام الله تعالى لأوليائه حيث أنطق طفلا في المهد فحكم ببراءة يوسف .
3- تقرير أن كيد النساء عظيم وهو كذلك .
4- استحباب الستر على المسيء وكراهية إشاعة الذنوب بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.khayma.com/bdn-usama/
ا*ل*د*ا*ر*ي*ن*ي
عــــضــــو فــــــعـــــال
عــــضــــو فــــــعـــــال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))   الثلاثاء 09 ديسمبر 2008, 1:28 pm

شرح وافي كافي يالبرق ... وأبو أسامه (( مايحتاج قمة في التفسير ماشاء الله )) ...
.
ولايهون سعودي معروف (( فاجتهاده كان علمي )) لكن لايسلم من الخطأ إلا المعصومون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير الأية الكريمة((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدارين :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: