الدارين


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ردع لى موضوع الاستاذ ابو بندر
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:05 pm من طرف البرق اللامع

» تابع سلسلة قضايا الدارين المعاصرة
الخميس 11 ديسمبر 2008, 7:05 pm من طرف ابوبندر

» لسلام عليكم انتباه
الخميس 11 ديسمبر 2008, 6:56 pm من طرف ببسي تلقيمه

» بشرى سااااااااارة
الخميس 11 ديسمبر 2008, 2:00 pm من طرف تتشر

» ياجمال .. شعرنا الشعبي
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:49 pm من طرف أبو الربيع

» عندما يهان كتاب ربنا صورة مؤلمه !
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:19 pm من طرف bandr106

» من عجائب الذباب(3)
الخميس 11 ديسمبر 2008, 1:09 pm من طرف bandr106

» من روائع القران الكريم (التساوي العددي)
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:42 am من طرف أبو أسامة

» [b]محاورة شعرية مع علي أحمد يحي[/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:20 am من طرف أبو الربيع

» [b]ألم الأسنان[/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 8:09 am من طرف أبو الربيع

» قصة رائعة جدا
الخميس 11 ديسمبر 2008, 7:29 am من طرف أبو الربيع

» [b]محاورة بين الشاعرين !! الشيخ عائض القرني .. وتركي 2000 !!! [/b]
الخميس 11 ديسمبر 2008, 3:23 am من طرف أبو عبدالله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

شاطر | 
 

 محمد بن ثامره الزهراني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المزركش
عــــضــــو فــــــعـــــال
عــــضــــو فــــــعـــــال


ذكر عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: محمد بن ثامره الزهراني   الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 10:34 pm

هو الشاعر محمد بن غرم الله الثوابي الزهراني المشهور
بابن ثامره ولد عام 1271 في وادي دوقه بتهامه زهران
وتوفي والده وهو ابن سنتين وكفلته والدته ثامره وهي
من قرية رباع من سراة زهران ولأنه مضى مده لم تهطل
الامطار فقد انتقلت والدته الى الخبت واستقر بهما المقام
في زبيد باليمن وهناك تعلم القرآة والكتابه على يد احد
المشايخ في زبيد وكان يدعى الشيخ ابراهيم كان ابن
ثامره وسيما ويحب المبارزه وعند مبارزته مع احد اقرانه
كان النصر لابن ثامره وطلب اعادة المبارزه فقال المنهزم
لو كنت ابن قبيله لاعدت المبارزه معك وهنا طلب من والدته
معرفة الحقيقه فآبلغته بوالده وبقريته فطلب منها الرجوع
للقريه ولكن فؤجي بآن املاك والده قد توزعها اقرباؤه وانكرو
ان يكون والده منهم وبمساعدة الشاعر علي بن احمد الغبيشي
عادت املاكه اليه الا ان جماعته وبآسباب ربما تكون لغيرة فيهم
من وسامته وشجاعته وشدته هددوه بالقتل فانتقل مع
والدته الى اخواله في رباع فلحقه التهديد فألتجا الى
الشيخ راشد بن رقوش وسكن في بني سار وتزوج
زواجه الاول من بني سار واخيرا اشترى الشيخ راشد
تركه في حميم من قرى بني عامر واعطاها للشاعر
فاستقر في العامر وتزوج منها وانجب ولدا واحد يدعى
ابراهيم وقد حفظ للشيخ راشد صنيعه واصبح من
المناصرين له والمرافقين له في جميع المناسبات وتوفي
عام 1335 ودفن في قرية رباع لدى اخواله
رحمه الله واسكنه فسيح جنات


الـــــــــــــــبــــــــــــــدع
--
يـاسـلامي عــد نـبـت الـفوق ف أرض طـال بـينها
يـاولد جـمعان يـا الـلي رأيـهم عـن كـل را يـغلب به
لــو يـكـن غـيـره نــدر يـبتاعنا وانـشب بـدورنا
غـيـر بـيـت الـرقشه ع الـمدح مـادام الـرهوج هـل
ونـحـن زهــران مـا نـحسب لـمخلوق عـيونه طـفه
عـزنـا بالله والـلـي فــي الـتـهم والـحـجز هـارنه
--
الـــــــــــــــــــــــــــــرد
--
أي دول زهــران مــاردو الـزكـاه عــن طـالـبينها
غـيـر جـانـا حـاكـم مـتـميصخ مـجنون رايـغ لـبه
قــام يـطـلب فــي بـنـادقنا ويـطـلب شـب دورنـا
وصـدرنـا نـنصب الـشيمه ونـصعق فـي بـني جـهل
وأقـبـلو مـثل الـحنيني يـوم يـلوي بـالعرق ع الـطفه
مـاتـشوف الـبـحر والـمـشرق يـسـير الأ زهـارنـه
---

هذة القصيده على طـرق الجبـل
الـــــــبـــــــدع
--
ياغفر صيد يرتعي في ناب هـولا
كيف لـه فـي الخـوف يأمـن
اذا شرب مايشرب الإ نابع الماء
مامعـه فـي القفـر ونــاس
له قايده ترقب كباره والسخالـي
--الـرد مـن الزهـيـري --
قال الزهيري فاتني وانا به اولى
رحــت شــام وراح يـامـن
واقفيت واقفى ما اشتفى منا بعلما
دونــه المرتـيـن والـنـاس
متى تجي منه الموده والسخالـي



ياسعيد الله يكثـر خيركـم ويديمكـم عيمـان
يالذي ذبح كباشة نجد واخلاها مـن الرعيـان
والسمن جانا يصبه مثل حشرة نـوح واشكـلا
نازل من سـدة العليـه لـه حـس ودهربـه
شالني من فوق سطح البيت ماهلا الله انجد فيه
وا نشب كفي في العابر وجايوني لقـاة الخيـر
واندرو بالارشيه واستطلعوني فوق ضهر البيت
وقعدنا نتفرج يـوم جايـت نظرتـه للـوادي
حسبوا في دقلته مية ركيب اقفت علـى اهلهـا

الــــــــــــبـــــــــــــدع
يا سلامي عـد سيـل لامضـى وادي عيـاس مـاح
وان ندر من ديرة أهل الحجـز ماضـلا يـدم بنـا دم
وان مضى من خبت مشرف ما بقي بعده حيا وانـزاح
وان مضى ما ألا حسبه خلى عرق ممنى وراش دقا يم
مثل سيل الجمعه ذا وطا فعـال فـي أول (ن) وتليـن
وان مضى من خبت قرما له سمال له سترنـا مثلـه
ونصوبـه محجفـه والبـرق والراعـد يلـوع ليـه
الـــــــــــــــــــــــــرد
والله انـا مالفينـا إلا لـدرب الصـلـح والسـمـاح
غير حن إبليس لا منه تعلـق فـوق قلـب ابـن أدم
اشتغل قلبه بكثـر الوسوسـة ليـن اشغلـه وانـزاه
وانحن يازهران ما نرضى ولا شيخ (ن) وراشد قايـم
لوحكم عالطير قرت والحصـى تخجـل منـه وتليـن
والذي يلمح لدرب العافيـه فـان الستـر مـا مثلـه
وخيـار النـاس منهـو مـات والله ساتـر علـيـه

الـــــــــــبــــــــــــدع
أول الأقـوال يـا الله طالبينـك ياوسيـع الـجـال
حيا الله قيف (ن) لوا برسله المرسـول ومزاميـري
مثل نمر(ن) في الضحى يعدي وفي وقت المساء يفين
خبطته بالكف غرت راكب لو ما لمـح مـد باشـة
كنها ضرب الصواقع يـوم تهـوي مـن صباحنـا
الــــــــــــــــــــــــرد
أينحـن زهـران مـا يفعـل فعايلنـا ولا رجـال
خمسه أيام الذي تحت المدافع والرصـاص الميـري
نحتلج فـي زكـة الطابـور أهلكنـا المسـا يفيـن
وكسف حتى القمر من ذبحة الطابور واحمـد باشـة
والشجر هلل وكبر والسمـاء اظلـم مـن صباحنـا

الـــــــــــبــــــــــــدع
كثر الله خير شيخ (ن) عاقل ما هو مـن الغشـام
يا ابن مضحى يا سراج في القرى مثل النوافع واحد
يوم تاجينـا المدافـع الخيـول الصبـح مربعـة
اشهد إن البيض تبدى فالكم مـا نبتـت ألا وراش
من حيا الو سميه لا ناضت رعوده والتمع براقـة
يرقبون المدح والناموس والعز يوم جـا الرقـوب
زولوا حكم الخطا والحبس ذا عض الرقاب عـض
الـــــــــــــــــــــــرد
أينحن زهـران هيبتنـا تهيـب عاليمـن والشـام
وانحن أشراف القبايل ما نسبنـا ونسبهـم واحـد
كان حق(ن) نتخلص في رجـل زهـران باربعـه
شرفتنـا عالقـة والعقبـه والـوا شـلـه وراش
والنصيبا والمناصب والعرش والقـرن والبراقـة
والقيامه جت على رغدان والباحـه وجـر قـوب
يحلفون إن السماء والأرض داست بعضها بعـض

--الـــــــــبـــــــــدع--
حيَ سوق(ن) حماه الله وضرب المشوك له فجور
من علق في عضامه ما يداويه سمن(ن) من نحايا
والا ذوق العسل لو كـان عنـده يمـد خليَتيـن
ما يداويه غير ابـو نياشيـن ذا شيـخ بطونـه
ودعاته كما البرق يضلَـي وراه الـدم رعيـب
--الـــــــــــــــــــرد--
انحن زهران لفَينا على قوم حيـدر لـفَ جـور
قال بطلع جبل زهران وانحي عليهم مـن نحايـا
وقلبنـاه قلبـه جايـره طــاح م الدخليتـيـن
ناس يرمون بالبندق وناس ان شبا شي يخبطونه
وشرينا المدايح ما دمرنا فبعض الدمـر عيـب

منقووووووووووووووووووووووووووووول


عدل سابقا من قبل المزركش في الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 10:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المزركش
عــــضــــو فــــــعـــــال
عــــضــــو فــــــعـــــال


ذكر عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن ثامره الزهراني   الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 10:39 pm


قصيدة للشاعر الكبير / محمد بن ثامرة رحمة الله عليه


البدع

قـال الـثـوابـي يــاتــمـر عـرضي وبــيـشــي

يـــــاهـــــبـــونــــة فــي كـــــمـــــامـــــــات

حــــان تـــــمـــــــــرة واصــفـــــر أقــــنـــاه

لاهــــبـــت الانــسـام وتـــعـالـس قـــنــيــــــه

فــي الـــعـــيــــش هـــبــــت لــــــــــه أرواح

والـــنــخـــيـــل تـــــــراكــــعــــــت بـــــــــه

يــــامـــا تــلـزمـنـا في أسـقـافـه ونـشـنـــاه

الرد

أنــــا مـــريــــض مـــن بـلا ربــي وبـي شــــي

يـــــاثـــــــوابـــــي فــــــيــــــك مــــا مـــــات

عــيــنــي عــلـى الـمـشـخـــــص فــرقـنــــــاه

يــاراعــي الـمـا مـــــر وتـعـال اســقــنـــيـــــه

لا تــــــــقـــــــل شـــــــــرك مــــــــــن الأرواح

والا مــــــــــا أتـــــــــــراك عـــــــتـــــــبـــــــه

والحــرب للـغـمـد وزهـرانـــي وانــــــا اشـنــاه
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المزركش
عــــضــــو فــــــعـــــال
عــــضــــو فــــــعـــــال


ذكر عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن ثامره الزهراني   الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 10:56 pm

هذه القصيدة يقول الراوي أن بن ثامرة قالها عند وفاته .
واستعرض فيها الشاعر أسماء الله (99) وسور القرآن الكريم
اطلب ممن دخل على هذه القصيدة أن يسأل الله المغفرة لذلك الشاعر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
بديـــــت باســـم الله ربا رقيبا &&&& رحمن للداعــــي قريبا مجـــــيبا
ورحيم يرحم حاضرا والمغيبـا&&&& يطعم ويسقى وان عرينا كســـانا
ربي بحق اسما ك تسعه وتسعين&&&& رحمن ورحيما ملك ساهـر العين
قدوس وســلام ومومن لنا آمين&&&& ومهيمن ٌ وعزيز بأمره كفـــانـــا
جبار متكبر وخا لق وبـــــــاري&&&& مصورٌغفار للغيـــــــــــب داري
قهار وهابا وله رزق جــــــاري&&&& يدري بجمع أسرارها والعنانا
فاتح عليما قابضا باسط الــجـود&&&& خافض ورافع ومعز وما جود
أرسل لنا فضله وهو بحر مار ود&&&& ومذل وسميعا بصيرا يـــرانــــــا
الأول الأخر وظاهـــر يشــــــوفا&&&& الباطن العالي اعتـلى عالوصوفا
برٌ وتوابٌ غفورٌ رؤوفــــــــــــا&&&& ومنتقم مالك وهو ما تها نــــــــــــا
جل جلالك وأنت يارب نــــورا&&&& هادي بديعا ما يغرك غـــــــــــرورا
باقي ووارث ورشيدا صبـــورا&&&& بأسمائك الحسنى أنت تغفر خطـانا
ربي بحق ألبا وسينا وميمـــــــا&&&& والف ولام وذا له اسما عظيمـــــــا
والف ورا حاميم نونا رحيمــــا&&&& والفاتحــه ومعوذات القــــــــــــرآنا
والبقرة وأسرارها وآل عمران&&&& صلي على المختار من نسل عــدنان
ما غرد القمري على روس الأغصان&&&& وماحدا الحادي بثار الحضا نـــــا
وبالنسا والمايده هي والأنعام&&&& صلي على من حل يثرب في الشــام
ما سبح البارق وما هب الانسام&&&& وما انطق الراعد وجــــــــر الوكــانا
وبسورة الأعراف وأسرار الانفال&&&& صلي على من خضعت معه الجبال
وكلمت معه الغزالة والأجمال&&&& والما تــفجــــر من يديـــــه الزيـــانا
وبسورة التو به ويونس وهــــودا&&&& صلي على من جد هارون وداودا
يارب تجعلنا لحوضـه ورودا&&&& مع النبي واصحابه أهل البيــــــانا
وبحق سورة يوسف وبسورة الرعد&&&& صلي على المختار يا صادق الوعد
مانا رت النورين في القرب والبعد&&&& والطير والثقلين إنسا وجـــــــــانا
وبسورة إبراهيم والحجر الصار&&&& صلي على من هو نبيـــا ومختـــــار
بحق الاسما والملائك والإسرار&&&& والاسم الأعظم فيك يالله رجـــــــانا
وبسورتك يا نحل وأسرار الاسرى&&&& صلي على من كسر الظلم كســــرى
كتبت في لوحك ورا العسر يسرا&&&& نحمدك ياربا لدينه هــــــــــــدانــــــا
وبسورة الكهف ومريم وطــــــــه&&&& صلى على اكرم من خلق في وطاها
مفترق السبع الحجب في مطاها&&&& لا قال قول(ن) ارتفع له مكانا
وبحق سورة الأنبياء وسورة الحج&&&& صلي على من كلم الطير في الفج
راعي اللوا المعقود والحوض الابهج&&&& من وضوه اخضرّ الشجروالكدانا
والشعراء وبسورة النمل يارب&&&& صلي على الساكن بطيبة ويثرب
بالله يا زاير وياكل مطــرب -&&&& رد السلام على أهل ذاك المكانا
وبحق ما يقرون سورة تبارك&&&& صلي على روح النبي المبارك
من رعبته يالله من النار جارك&&&& ما يعترضها والديه ولا أنا
وبحق ما يقرأ قد افلح وبالنور&&&& صلي على من قد خلقتاه من نور
قدام يخلق في التواريخ مذكور&&&& يارب عرفنا به انك رجانا
وبالقصص وبسورة العنكبوتا &&&& صلي على احمد في حياته وموتا
وآليه واصحاب أهل ذيك البيوتا &&&& الطيبين الطاهرين الديانا
وباسمه المكنون وبسورة الروم &&&& صلي على من لي حبيب(ن) ومكروم
من زاوره ما هو شقيا ومحروم &&&& من فيض نوره في حجابا وأمانا
وبحق (ل) و(ق) والميم والنون &&&& وبحق كل اسم مصّرح ومكنون
صلي على اكرم من خلق سيد الكون&&&& يجعلني أشوفه وعينه ترانا
وبسورة السجدة العظيمة والأحزاب &&&& وبالحرم والبيت والركن والباب
صلي على من نسبه عزّ الأنساب &&&& حتى الحجر سبح بكفه ولانا
وبحق ما يتلى تبالا مريبا &&&& صلي على من ضللته الضريبا
محمد الهادي الشفيع القريبا &&&& شو ارق الأنوار منه شفانا
وبحق سورة فاطر وحق ياسين &&&& صلي على من للعباد اظهر الدين
في قتلة الندوه شكا عنده اثنين &&&& ثم افتتح مكة وهد الوثانا
وبسورة الصافات وبسورة الصاد &&&& صلي على من لي حبيبا ومقصاد
معه وحوش الأرض تشرب وتعتاد &&&& وانشق له حتى القمر من سمانا
وبسورة التنزيل للعالمينا &&&& صلي وسلم كل حزه وحينا
على محمد سيد المر سلينا &&&& يشفع لجمع الخلق لاجا لقانا
وبسورة المومن وبأسرار الآيات &&&& صلى على مظهر بيان الدلالات
وصاحبا يعرف بسبع السماوات &&&& واخوه جبرائيل حق العنانا
وبحق سورة فصلت بالتمامي &&&& صلي على روح النبي التهامي
وعطر الروضة وقبر عظامي &&&& بعرف صلاة وسلاما حسانا
وبحق سورة شورى عين سين يا قاف &&&& صلي على داع الهدى جدالاشراف
ارحم موته والطف بنا زين الألطاف &&&& واقسم لنا بالجنة واسمع دعانا
وبحق سورة زخرف اقبل جوابي &&&& صلي على المنذر سريع جوابي
وارض عن الستين واكتب ثوابي &&&& واجعل لنا فا لدين شغلا وشانا
وبسورة الدخان نقفي ونتلي &&&& انك على سيدي محمد تصلي
مادام فالأوراق وبل وطّلي &&&& وتحط بالأنوار في كل وآنا
وبسورة محمد وبالفتح ندعيك &&&& انا فتحنا لك ويارب لبيك
صلي على المدثر صلاه ترضيك &&&& يالله يأمن لا غفلنا رعانا
والحجرات وقاف والذاريات &&&& صلي على المختار واكثر صلاتي
طه توسل به طيور الفلات &&&& لسان حجتك الذي افصح لسانا
وبحق سورة طور وكتاب مسطور &&&& صلي على من في حرم طيبه مقبور
هني جيرانه ورا حجرة الصور &&&& في تربة فيها نبي الزمانا
وبسورة انشق القمر لاتلاها &&&& صلي على روح النبي يا إلها
ملء السما والأرض حتى ملاها &&&& والعرش والكرسي المقدس ملانا
وبحق سورة والنجم فالقرايه &&&& صلي على صاحب رضي بالولاية
راعي الوسيلة والدراج العناية &&&& ومقامه المحمود جوف الجنانا
وبسورة الرحمن صلي على احمد &&&& وفي السما والأرض كُني محمد
الحاشر اكرم من في الخلق يولد &&&& وخير من وطي الثرى في قرانا
وبحق فضل الواقعة والحد يدا &&&& صلي على روح النبي الرشيدا
بازكى صلاه انك حميدا مجيدا &&&& شفاعته ننجا بها من شقانا
وبحق سورة قد سمع والجلالة &&&& صلي على من كلمته الغزالة
واوضح كمالات الكتب والرسالة &&&& وحوضه الكوثر يروي ضمانا
وبسورة الحشر اوخر بكل سورة &&&& صلي على المختار كلن يزوره
نور القمر والشمس من فيض نوره &&&& الهاشمي المولود بعد الختانا
وسورة الممتحنة يا رقيبا &&&& صلي على راكب براقا نجيبا
وصاحب أشجار وضبا وذيبا &&&& حنت عليه الراسيات الردانا
وسورة الجمعه وباليوم الأزهر &&&& صلي على الوالد على الحوض الأطهر
من بطن كفه ينبع ألما ويظهر &&&& وسيرت معه الجبال المتانا
وبسورة المنافقون والتغابن &&&& صلي على بدر(ن) بدا ليس غابن
كالبدر خضعت له قلوبن رغابن&&&& تولهوا في حب سيدي كمانا
وبسورة التحريم هي والطلاقا &&&& صلي على من زينه النور فاقا
مشتاق ومتى يا حبيب الملاقى &&&& نرد على الكوثر ونروى ضمانا
وبسورة الملك ابتهل و أتوسل &&&& صلي على ركن الصلاح المكمل
حن الجذع له ربما انطق وهلل &&&& وجا الجمل يدخل ويطلب ضمانا
ونون والحاقه وحق المعارج &&&& صلي على نورا خيار المسارج
ملا البحر والبر وجمع المخارج &&&& حسن تفرد كل زخرف زمانا
ونوح وبسورة قل أوحي اليا &&&& صلي على روح اليقين النبيا
مفتاح للجنه لميت وحيا &&&& متى نرد حوضه ونروي ضمانا
وبسورة المزمل ادعي بها غيب &&&& صلي على من نال جمع المطاليب
طه اصطفاه الله علي المراقيب &&&& لسان حجتك الذي افصح لسانا
وبسورة المدثر أبو علامه &&&& صلي على الشافع نهار القيامة
وافض لنا من بحر جود الكرامة &&&& وحطنا في زمرته حن يرانا
وبالقيامة والدهر يا معينا &&&& صلي على جد الحسن والحسينا
قد فاق عقل واعتدال(ن) وزينا &&&& طب القلوب المارضات الحزانا
وبحق سورة تذكر المرسلات &&&& وبالنبا وفضا يل النازعات
صلي على حسن الوجوه الصفات &&&& وحوضه الكوثر يروي ضمانا
وعبس والشمس والانفطار &&&& صلي على قامع جيوش النصارى
ثوابه المكمول عم الديارا &&&& صلى عليك الله يامرتضانا
وسورة التطفيف والانشقاقا &&&& صلي على والي الشرف والبراقا
حنت به الأملاك سبع طباقا &&&& طب القلوب المارضات الحزانا
وبالبروج وسورة الطارق ادعى &&&& صلي على مبهل فروض وشرعي
ختم النبوة بين كفيه يشعي &&&& يارب عرفنا به انك رجانا
وبسورة الأعلى وبالغشيه تليت &&&& صلي على من طهر الركن والبيت
نارت به الأكوان ماخترت ورضيت &&&& يارب في عروة توثق عرانا
وبسورة الفجر وعشر الليالي&&&& صلي على المختار ياذا الجلالي
لولاه لاشمس ولا اضا هلالي &&&& ولا ثمار ولا نخيل(ن) تجانا
وبسورة الاقسم دعا ليل ونهار &&&& وما احتوى فيها من أيات وأسرار
صلي على ذا يوم جا خمدت النار &&&& والللات والعزى صنمها تثانا
وسورة الشمس اوضحاها العلية &&&& صلي على تلك القلوب الزكيه
نبتت في الجنه زهرها نفيه &&&& وفي السما قنوانها والغصانا
وبسورة الليل ادعي الله واقرا &&&& صلي على سيد البشر كل فجرا
وكل وقت وكل حينا وعصرا &&&& صلي على حاميم حامي حمانا
وبالضحى وبسورة اللأنشراحي &&&& صلي على المختار داعي لفلاحي
شمس مضييه في جميع النواحي &&&& ينزل عليه الوحي طول الزمانا
والتين وأسرار العلق يا قديرا &&&& صلي على روح النبي المنيرا
بازكى صلاة مثل مسك عبيرا &&&& زهر(ن) كريم(ن) صانه الرب صانا
ولم يكن وبسورة القدرنزهم &&&& صلي على المحتار يا فارج الهم
لولاه ماكنا في الخط نفهم &&&& ولا في الألواح نعرف هجانا
والزلزله والعاديات العظيمة &&&& صلي على تلك الوصوف العديمة
نور(ن) من أدم في سنين قديمه &&&& ذا صلب عبدا لمطلب وابتدانا
وبحق فضل القارعة والتكاثر &&&& صلي على من صحح الدين واثر
منه الصوامع والهبل يتناثر &&&& وبيح الأصنام واهل الكهانا
والهمزه والفيل والعصر وقريش &&&& بحقها صلي على صاحب الجيش
نارت حصون الشام له والروانيش&&&& والغرب والمشرق وشام ويمانا
وبسورة الماعون يارب عنا &&&& صلي على متلي القران المثـنا
غوث السهل والحي ومن مات منا &&&& يارب لهمنا وصدق نبانا
وبسورة الكوثر ثلاث من آيات &&&& فيها ثلاث أحكام مثل القرانات
صلي على والي الكرم والكرامات &&&& وحوضه الكوثر يروي ضمانا
وبحق سورة تذكر الكافرينا &&&& صلي وسلم كل حزه وحينا
على محمد سيد المر سلينا &&&& يشفع لجمع الخلق لاجا لقانا
وبحق سورة نصرنا والفتوحا &&&& صلي على من له لسانا فصيحا
في طيبه فوق القبر نورا يضيحا &&&& ينزل عليه الوحي طول الزمانا
وبسورة الإخلاص تقبل كلامي &&&& صلي على روح النبي التهامي
وعطر الروضة وقبر عظامي&&&& بعرف صلاة وسلاما حسانا
وبسر أسرار الفلق يا سميعا &&&& صلي على روح البني الشفيعا
اليثربي نور الصراط الشفيعا &&&& يالله في عروه توثق عرانا
وبسورة للناس وبحق يالله &&&& صلي على من ذا له القدر والجاه
وحاملا للتاج والسيف والواه &&&& نطلبك لطف وعافنا من بلانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المزركش
عــــضــــو فــــــعـــــال
عــــضــــو فــــــعـــــال


ذكر عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن ثامره الزهراني   الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 11:06 pm

[color=blue][center][b]بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة الشاعر محمد بن ثامرة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :
خلال زيارتي لعدة منتديات وتجولي بين صفحاتها وجدت تباينا واضحا في سيرة شاعر زهران الأول محمد بن ثامرة ، وكل منتدى يزيد أو ينقص في سيرة هذا الشاعر البطل بما ينافي الحقيقة ، وها أنا أنقل بعضا من سيرته الذاتية كما رواها لي حفيده علي بن عبدالله بن ثامرة ، رحمه الله ، لكي أزيل اللبس والغموض والزيادة والنقص الذي يغلف سيرته مما هو لدى بعض تلك المنتديات فأقول وبالله التوفيق :
ترجمة ابن ثامرة
هو محمد بن غرم الله بن عبدة الأول بن عطية بن دلو بن كوفان بن زيلع بن عمر بن شيبان بن حميم القعبصي الزهراني .
ولد عام 1248هـ ، وتوفي عام 1338 هـ ، عن تسعين عاما قضاها في الحرب والإصلاح بين الناس . رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
والقعبصي نسبة إلى أفراد قرية القعابصة التي أسسها جدهم قعبص ، والتي كانت تقع سابقا في شعب العقبة المؤدي منه طريق جبل (الحويل) المتفرع من الأودية التي تصب في وادي (دوقة) ، ولهذه القرية قصة قضت على جميع من كان بها من السكان عدا من كان غائبا عنها ، ومجملها أن امرأة كانت تُدعى (حوتة) قُتل ولداها : (عمرو ومع**) فأتت إلى رجال قرية القعابصة ، وبذلت المزارع والبيت والمال وتزويج ابنتيها لِمَن يأخذ لها بثأر ولديها ، فاستعد شيبان وولداه بذلك ، ولما أخذوا لها بثأرها حازوا جميع ما وعدت به ، وتزوج الولدان من بنتيها ، وتركوا قريتهم القعابصة واستقروا في بيت تلك المرأة مكونين قرية اسمها ( الحوتة) نسبة إلى تلك المرأة ، وكان مع شيبان أخواه وهما : سحمان ودحيم.
فأما سحيم فطلع السراة وأسس قرية (حميم) إحدى قُرَى قبيلة بني عامر ، وأما دحيم فأسس قرية ( المضحاة) بتهامة .
ونعود إلى قصة القضاء على سكان قرية القعابصة حيث يحدثنا الآباء نقلا عن الأجداد -والكلام لحفيد ابن ثامرة علي بن عبدالله بن محمد ، رحمه الله -، بأن أحد رجال القعابصة خطب بنتا من قرية (أم سلمة) المطلة على وادي (دوقة) بين قرية (الحشف) و (المرصاد) من آل عبد الحميد ، فلم يوافق أهلها عليه ، ثم تقدم لها رجل من قرية (دار الريم) الواقعة في وادي (يَحَر) أحد أودية وادي دوقة ، فوافق أهلها عليه ، ولما علم الأول بذلك عزم على الانتقام حين زفها إلى عريسها ، وعندما جُهزت العروس وسار بها أهلها قاصدين إيصالها إلى عريسها في قرية دار الريم ، جمع قومه وأبلغهم برفض أهل العروس له وقبولهم زواجها من رجل آخر ليس بأفضل منه ، وإن لم تمشوا معي لآخذها عنوة وأرد اعتباري فسيبقى قتلي أن هم قتلوني عارا عليكم وسُبَّة إلى آخر الدهر ، فوافقوه على غَيِّه وسار بهم ، ولما تراءا الجمعان أخذ بخطام الجمل الذي تركبه العروس وقتل الراكب الذي أمامها فوق الجمل من أقربائها ثم قفز مكانه وعطف الجمل إلى ناحية قريته وترك جماعته يتقاتلون مع أهل العروس حتى حجز الليل بينهم ، فأجمع أهل العروس ومن معهم من سكان وادي دوقة على حرق قرية القعابصة وقتل سكانها ، فبيتوهم ليلا وأحرقوا القرية وقتلوا جميع سكانها ما عدا من كان خارجا عنها وهم من ذكرنا أسماءهم سابقا .
زوجاته وأبناؤه
تزوج محمد بن ثامرة من أربع نسوة ، الأولى بنت عمه واسمها : معيظة بنت حسين بن عبده الأول ، وهي أم ولده إبراهيم . والثانية خضراء بنت سعيد بن علي ، من حلة الفاكهة ، حوزة تابعة لقرية رُباع إحدى قُرَى قبيلة بني حسن بسراة زهران ، وهي أُمُّ ولده عبدالله بن محمد بن ثامرة . والثالثة فاطمة بنت المكنى ، من قرية بني سار بسراة زهران . والرابعة زاهية بنت زاحم ، وطلق الثنتين الأخيرتين قبل أن ينجب منهن .
ترجمة أُم ابن ثامرة
هي ثامرة بنت معيض بن عطية بن دلو بن كوفان بن زيلع بن عمر بن شيبان بن حميم القعبصي . وهي بنت عم شاعرنا ، من قرية (الحوتة) ، ويقول حفيده : اطلعت على نسبها في مشجر لدى ولد بنتها الشاعر محمد بن حسن المالحي ، من قرية وادي الصدر ، رحمهم الله .
كفالة ثامرة لولديها
والرحلة الأولى
تكفلت ثامرة بنت معيض بكفالة ابنها محمد وأخته (ذَهَبَة) وذلك بعد وفاة زوجها وعمر محمد سنتان ، وأخته ستة أشهر ، وقد خيَّرها أقاربها بين زواجها بمن تختار من أحد الأقارب أو الجلوس مع طفليها وحرمانها من ميراث زوجها ، فاختارت رعاية طفليها على الدخول بهم على رجل غريب قد لا يحسن معاملتهما ، فأخذت طفليها ورحلت بهما إلى قرية المصاقير إحدى قُرَى قبيلة بيضان بسراة زهران ، من أجل طلب لقمة العيش بعد أن ضن بها الأقارب عليها وعلى طفليها ، ونزلت جارة على الشيخ فرير بن موسى المصقري وظلت بجواره معززة مكرمة هي وطفليها خمس سنوات ، وفي نهاية السنة الخامسة كان عمر شاعرنا قد بلغ سبع سنوات ، فطلب الشيخ فرير من ثامرة أن يقوم محمد ، برعاية الغنم ، فوافقت على ذلك وأخذ شاعرنا يخرج بالغنم إلى الجبال القريبة من القرية وهو يردد بعض القصائد التي تفتق عنها ذهنه في هذه السن المبكرة ، وكلما قال قصيدة رقص في تلك الوهاد رقصة العرضة ، وهكذا حتى اهتدى إلى مزرعة للشيخ ابن رقوش ، تشبه الغابة لكثرة أشجارها تسمى (الرهوة) تطل على وادي المصاقير من الناحية الشرقية ، وعلى جبل القِحْف من الناحية الغربية ، وهي محاطة بسور حجري ولها مدخل واحد ، فكان يدخل الغنم فيها ويؤصد باب المزرعة وينصرف عن متابعة الغنم إلى قول القصائد وممارسة الرقصات الشعبية وقبل مغيب الشمس يتذكر أغنامه فيجمعها ثم يعود بها إلى المراح ، ومر به ذات يوم رجل من القرية يدعى شـنَّان بن شتْحان ، فشاهد انصراف ابن ثامرة عن الغنم ، ولاحظ هُزالها في الوقت الذي ينبغي أن تكون فيه مكتنزة شحما ولحما ، وأبلغ الشيخ فرير بذلك ، ولم يصدق الشيخ مقالة الرجل إلا أنه تابع الشاعر في اليوم التالي فرأى بنفسه إهمال الشاعر للغنم وعدم اهتمامه بها ، فعلم أن الشعر قد غلب على اهتمام الطفل وصرفه عن الغنم ، ومن الأفضل عدم الاعتماد عليه في رعي الغنم بعد اليوم ، فعاد من المزرعة ولم يقل للطفل شيئا ، ولما وصل إلى البيت استدعى ثامرة وقال لها : محمد لم يعد يصلح لرعي الغنم وإنما يصلح لأن يكون مع الشعراء في المناسبات ينشدهم ويرقص لهم الرقصات الشعبية ، وقد لاحظت اهتمامه بذلك وانصرافه عن الغنم فقرَّرت الأم العودة بطفليها إلى ديرتها ، ف**اهم الشيخ وأوصى الأم على الشاعر الصغير ، وتمنى لهم عودا حميدا ، فعادت الأم بطفليها إلى حضيرة الأقارب لتخبرهم بنبوغ شاعر منهم سيكون له مستقبل في مجال الشعر الشعبي بين شعراء القبيلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المزركش
عــــضــــو فــــــعـــــال
عــــضــــو فــــــعـــــال


ذكر عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن ثامره الزهراني   الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 11:07 pm

الرحلة الثانية
ما إن وصلت ثامرة بطفليها إلى قرية المضحاة مسقط رأس شاعرنا حتى تنكر لها الجميع رغم إبلاغهم بنبوغ الطفل محمد ، في قول الشـعر الشعبي ، فأظلمت الدنيا في وجهها وأحست بالألم يعتصر قلبها وكاد يقتلها الأسى لولا لطف المولى جلت قدرته ، وأخذت تفكر وتفكر وتستعرض أسماء القبائل التي يمكن أن تعيش في كنف أحد رجالها ، فإلى أين ستذهب هذه المرة ، وإلى متى ستظل طريدة شريدة هي والصبية ، وهذه دارهم وتلك مزارعهم وهؤلاء أقرباؤهم ، أليس منهم رجل رشيد يعطف على الأيتام ويقوم برعايتهم ويحسن تربيتهم في ديرة أبيهم ويريحهم عناء التنقل في القبائل بحثا عن لقمة الطعام المتوفرة في مزارع أبيهم المغتصبة ، ولما لم تجد منهم ذا قلب رقيق عقدت العزم على الترحال إلى وادي **يد ، فصحبت عصبة الحجيج العـائدين من مكة المكرمة ، وهناك ألقت عصا الترحال بجانب أهل الخير من رجالات **يد ، فمكثت زهاء ست عشرة سنة ، درس ابنها خلالها شيئا من القرآن الكريم والعلوم الدينية الأخرى لدى الشيخ إبراهيم بن عمر ال**يدي وبجانب تعلمه القرآن الكريم تعلم الفروسية وفنون القتال في ناد يعلم الصبية الطعن بالرمح والضرب بالسيف والرمي بالقوس ووسائل الدفـاع الشخصي ، حتى مهر في ذلك كله ، وتأثر بسير فرسان العرب الأوائل من خلال مطالعاته قصصهم من أمثال عنترة بن شداد ، والزير سالم ، وأبي زيد الهلالي وغيرهم .
وكان المنتدى يعد جائزة سنوية يتنافس عليها اثنان من المتفوقين في مجال الفروسية ، فوقعت القرعة على شاعرنا وعلى زميل دراسته ربيع بن قاسم العلوي ، وعندما حان وقت مبارزة البطلين في ساحة الميدان واجتمعت اللجنة المنظمة لذلك ، ألقى العلوي رمحه أرضا قائلاً لن أبارز رجلا لا أعرف قبيلته التي ينتمي إليها ، عندها ألقى ابن ثامره رمحه وقال لخصمه : صدقت أمهلني حولا كاملا وأنا آتيك بمن يعرف قبيلتي وحقيقة أصلي ، وطلب من اللجنة الموافقة على طلبه ، فوافقت اللجنة وأُرجئت المبارزة حولا كاملا .
فعاد إلى أمه ورجاها أن تتأهب للرحيل لأنه قرر العودة إلى قريته لإحضار من يُعَرِّفَ بقبيلته ، وعاد إلى قريته بهموم كالجبال ، واستقبل من قبل أقاربه بفتور ، وما إن عرض عليهم التعريف بقبيلته لدى ال**يدي حتى طردوه من القرية شر طردة ، فنزل في ظل سدر يُعرف إلى اليوم بسدر (بنان) ، ومكث ثلاثة أيام يسائل نفسه كيف يثبت لمنافسه قبيلته التي ينتمي إليها ، فطلبت منه أمه أن يذهب إلى قرية (الغِبِشة)، وسوف يلقى هناك من يسير معه بإذن الله ، فسار باتجاه قرية (قرعة) بعد أن وضع على رأسه قبعة يمانية ذات شكل هرمي مصنوعة من الخوص ، وأرسل شعره الأشقر على كتفيه ، ولبس إزارا على عادة قومه ، وفي الطريق إليها التقى رجلا قصير القامة يرتدي قميصا مشجراً باللونين الأسود والأبيض وهو يصلح ساقية مزرعته يدعى علي بن أحمد الغبيشي ، الشاعر الفطحل فسلم عليه فرد عليه الرجل السلام ، فعرف الرجل أن شاعرنا غريب عن القرية فأراد أن يستنطقه ليعرف شاعريته ومدى فطنته فألقى عليه بيتين من الشعر ، فرد عليه شاعرنا على الفور .
وبعد أن تعارفا قص ابن ثامرة على الغبيشي ، مواقف أقاربه منه وتنكرهم له ولوالده ، وطرده عن بيته وأملاكه ، وعدم السير معه للتعريف بقبيلته لدى **يد ، فرحب به الغبيشي وأخذه إلى بيته وجمع رجال قريته ثم أبلغهم بقصة شاعرنا وطلب منهم مساعدته والتوسط في الصلح لدى أقاربه ، فذهب معه أربعة وهم : علي بن أحمد الغبيشي ، والشيخ شامي بن موسى ، وأحمد بن حسين بن قرعة ، والقصاد من قرية المسعد . وعلى إثر مساعي هؤلاء صلح مع أبناء عمه وردوا له تركة والده .

الرحلة الثالثة

بعد أن صلح مع بني عمومته واسترد جميع ما خلفه له والده ، فكر في الذهاب إلى **يد ببعضهم للتعريف بقبيلته واستلام الجائزة ، فطلب منهم السير معه فأبوا ، فتركهم وطلع إلى السراة بعد أن اطمأن إلى موافقة صاحبه الشاعر علي بن أحمد الغبيشي ، وراضي بن موسى من (قرن الذويب) وفي السراة وافق للسير معه أحمد بن عسيري ، من قرية (رُبَاع) وبخيت بن أحمد من قرية (الحناديد) فنزل بهما إلى تهامة وسار الخمسة إلى **يد فوصلوا قبل انتهاء المدة المعطاة ، وبعد أن جرى التعريف من هؤلاء بقبيلة ابن ثامرة ، طلب الفارس ال**يدي مُعرِّفين للمعرِّفين فوافقت اللجنة على طلبه ، فأُسقط في يد شاعرنا إذْ لا أحد يعرف المعرفين في **يد ، إلاَّ أن راضي بن موسى ، أنقذ الموقف وبعث الأمل جديدا في نفس ابن ثامرة ، عندما قال للجنة التحكيم : ابحثوا عمن حج أو اعتمر فلا بد أنه مر بقرية (قلوة) بتهامة زهران وتسوَّق في سوقها المشهور أثناء حجه أو عمرته واسألوه ولسوف يتبين لكم أن الشاعر وبعض المعرفين من تلك الجهات ، وكان من اللجنة من أدى فريضة الحج ولما سمع بذكر قلوة وسوقها أقنع بقية أعضاء اللجنة بمعرفته قبيلة الشاعر وصحة انتسابه إليها .
وتنازل البطلان فكانت الغلبة لشاعرنا الفارس ، ونال جائزة المبارزة وقدرها ثلاثمائة وستون ريالاً وعاد هو ورفاقه إلى ديارهم ليبدأ شاعرنا مع الشعر والفروسية طوال بقية حياته
منقوووول عن
علي بن محمد بن سدران الزهراني

منقووووول[/b][/center][/color]


عدل سابقا من قبل المزركش في الخميس 04 ديسمبر 2008, 4:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المزركش
عــــضــــو فــــــعـــــال
عــــضــــو فــــــعـــــال


ذكر عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن ثامره الزهراني   الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 11:16 pm

قصيدة الاسد والفيل والثعلب
ابن ثاااااامرهـ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قام كلنً ياتهـرج والأسـد ميـرً علـى السبـاع
وغدى عنده كبار القوم بالمعـروف والفيـل ابـا
قال وين الفيل ما جـا لا يكـون الفيـل غايبـي
قال رح يا ذيب جيبه قال مقدر غيـر فـي الغنـم
قال رح يانمر جيبه قال مقدر غير فـي الصعـوب
قال روحي يا جعيره واب نزيدك في قظانـا رتبـه
واعتزى الثعلب وقال اجيك بـه تكـرم شواربـك
وغدى الثعلب لبيت الفيل قال الفيل لـه وشجابـك
قال جيت منصحـا تمشـي معـي لاعنـد اميرنـا
قام الشاعر علي الغبيشي بزيارة بن ثامره اثناء مرضه وقال :-


البدع من الغبيشي :

يا محمد لسانك ليث والشقة والصمدا **** والمساعيد والصابر وفودان شاماني


الرد من بن ثامره :

آه لك يادخن في الليث والشقه والصمدا **** والمساعيد والصابر وفودان شاماني


طبعا بن ثامره يأس من حياته
وان حياته التي قضاها في هذه الأماكن قد انتهت

رحم الله الشاعرين واسكنهما فسيح جناته


ميرنا هـو طيبـا ومجهـزا لـك طيبـا وهدايـا
وانت سايرني ترى انك سد وجهي ما يجيك شـي
زاد مد ايـده وشقـه مـن ذراعـه لا شواكلـه
قال رح ياثعلب اصلخ واعطني قلبه وحل بالتالـي
وغدى الثعلب وكل قلبه وقال هيهـات يـا الأسـد
قال وشبك قال ما ضنيت مع ذا االفيل هو شي قلبي
لو معه قلبـا كمـا قلبـك لجـاء ياميرالـى هنـا
قال ما اصدقك مـا خلقـا خلقـه الله بـلا قلـوب



الله يـا تـا الصفـه يكفينـا بلايـاهـا وشـرهـا

لويجيني واحدّ يطلب سلـف فعـزم علـى منقـوده

ان تعذرتـه ضـاق وقـال هـذا مامعـه مــزا

لويكون اعطيه سلف اعطيه حقـه قبـل راس دور
ان غديت امزا منه واسلفه ما خـذت لـي الاطلبـه

لـو مهلتـه يـوم ولا دور بصّـر دورنـا سـنـه
مامعي الا بكره في بعده ومن ذا السوق في ذا السوق

ان غديت اقاتله يا شرهتاه امسي غديت اهـب لـه

وان غديت اعفي عنه ما عندنا للنـاس بيـت مـال

والسلف والعاره هذي الصفه مـا تعـرف لقدرهـا


بن ثامره في شعر الغزل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الثوابي جيت متهرج ودراج
وانتظر في مطرق العاج
استغفر الله يوم القتني قفاها
يا شفا روحي شفاها
هني عقد البيت وهني جداره
وهني اهله وداره
وهني ثوب (ن) يلبسه وهني زاده
يوم يندر من فؤاده
ياليت قلبي قبر
واظلاعي صلي له


جاء ابن ثامره لزيارة الشيخ راشد بن رقوش وكان عنده الشاعران: عبدالله بن عساف الزهراني من شدا زهران ومنشار الزهراني من بالخزمر, وكان الاول منهما كفيف البصر ويجلس بعيدا عن الشيخ وعن الشاعر منشار, وعندما دخل ابن ثامره سلم على الشيخ وعل منشار وجلس دون ان يسلم على ابن عساف لانه لم يره لسعة المجلس وعدم كفاية الضور في البيت.
تأثر الشاعر ابن عساف لان ثامره لم يسلم عليه فقال غاضبا:

سلام ياذا ماترد لنا التحايا
كبرةٌ والا زعايم
ياقدم قيف ياخذون الخصم منشار
تزهدني من زهد نوني
ولا تقل لي كيف حالك وانت ماجور

فرد ابن ثامرة:
أنا مريض واي عظامي بت تحايا
والمركب قبله زعايم
ان كان شي شرهه فهي في راس نشار
لجل انه منزه دندوني
يكون جر الساعيه لاعند ماجور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محمد بن ثامره الزهراني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدارين :: منتدى الشعر والشعراء-
انتقل الى: